کد مطلب:231396 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:229

انه لطیف سمیع بصیر
قال الرجل ( الزندیق ): فأخبرنی عن قولكن إنه لطیف و سمیع و بصیر و علیم و حكیم، أیكون السمیع إلا بالاذن و البصیر إلا بالعین و اللطیف إلا بعمل الیدین و الحكیم إلا بالصنعة؟ فقال أبوالحسن علیه السلام: إن اللطیف منا علی حد اتخاذ الصنعة، أو ما رأیت الرجل یتخذ شیئا بلطف فی اتخاذه، فیقال ما ألطف فلانا ! فكیف لا یقال للخالق الجلیل لطیف، إذ خلق خلقا لطیفا و جلیلا، و ركب فی الحیوان منه أرواحه، و خلق كل جنس متبائنا من جنسه فی الصورة لا یشبه بعضه بعضا، فكل له لطف من الخالق اللطیف الخبیر فی تركیب صورته، ثم نظرنا الی الأشجار و حملها أطایبها المأكولة منها و غیر المأكولة: فقلنا عند ذلك إن خالقنا لطیف، لا كلطف خلقه فی صنعتهم.

و قلنا إنه سمیع لا یخقی علیه أصوات خلقه ما بین العرض الی الثری من الذرة الی اكبر منها فی برها و بحرها، و لا تشتبه علیه لغاتها: فقلنا عند ذلك انه سمیع لا باذن، وقلنا إنه بصیر لا ببصر، لأنه یری أثر الذرة السخماء فی اللیلة الظلماء علی الصخرة السوداء ،و یری دبیب النمل فی اللیلة الدجنة، و یری مضارها و منافعها و أثر سفادها و فراخها و نسلها، فقلنا عند ذلك إنه بصیر لا كبصر خلقه.

عیون ب 11 ح 28.



[ صفحه 74]